شخصيات واعلام يافعية (شخصيات يافعية حفرت اسمها عبر التاريخ ووجدت وطن لها في سمائنا)


هذا الشبل من ذاك الأسد

شخصيات واعلام يافعية


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلاوة خاشعة للقارئ الشبل ياسر الأركاني من صلاة التروايح عام 1432هـ بنت يافع الشامخ الصوتيات والمرئيات العامة 4 16-12-2011 12:51 PM
رياضة المشي رافع راسي سعدي صـدى المــلاعــب 1 08-04-2011 05:43 PM
حدود المزح رحيل وطن محطـات بــلا حــدود 6 26-03-2011 12:51 AM
عشـّــاق الشتم انزلو دمعتها .. مقطع فيديو ونقاش مقصد نبيل الرأي & الرأي الأخر 2 11-04-2010 08:29 PM
الأسد الجريح المارد العربي نـبـض الـقـوافـي 4 03-03-2009 10:46 AM

إضافة رد
المشاهدات 1287 التعليقات 3
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-07-2010   #1


الصورة الرمزية محمد ألنقيب
محمد ألنقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11048
 تاريخ التسجيل :  19-06-10
 أخر زيارة : 17-04-2017 (04:27 PM)
 المشاركات : 663 [ + ]
 التقييم :  1535
لوني المفضل : Brown
افتراضي هذا الشبل من ذاك الأسد



صدق من قال هذا الشبل من ذاك الأسد
أخواني أن سبب نقلي عن هذه الهامه الجنوبيه يتلخص بالأسباب التاليه:

- إنه رجل اختبر الحياة واعترك في ميدانها كونت منه شخصية حكيمة في أقوالها وأفعالها وخبيرة فيما مضى وما سيأتي ومتزنة في مواقفها وطرحها.
- إن الشيخ يجمع بين الأصالة والمعاصرة فهو شيخ قبيلة يحافظ على أهم أعرافها وقواعدها الأخلاقية والاجتماعية السليمة وبنفس الوقت لديه انفتاح على التطور والعلم ومواكبة الأحداث.
- إن الشيخ هو نسل عائلة ثائرة ضد الظلم والطغيان والاستعمار ولهذا فهو امتداد أصيل لماض سجيته الأنفة والكبرياء والشهامة والموقف الحر الشريف.
- شكّل انضمام الشيخ إلى الحراك الجنوبي نقلة نوعية لمسيرة الثورة ضد الاحتلال في يافع على وجه الخصوص والجنوب بشكل عام.
- تربع على قلوب الجنوبيين لطيبته وكرمه وصدق مواقفه ونقاء سريرته.


بطاقه تعريف .. وتفاصيل مهمه من حياة الشيخ /عبدالرب النقيب


- الاسم: الشيخ عبدالرب بن أحمد بن أبوبكر بن علي بن عسكر النقيب ، شيخ مشائخ الموسطة نقيب يافع
- مكان الميلاد والتاريخ : قرية القدمة حاضرة مشيخة الموسطة 1941م
- ترتيبه الخامس بين إخوته وهم حسب تسلسلهم عيدروس، سيف _وفيصل، وعبدالرحمن، وعبدالرب، ومحسن، وفضل، وعلي .
- نشأ وتربى في كنف والده وتحت رعايته مع إخوته وعاش طفولته في حاضرة الموسطة وفي كتّاب القرية " المعلامة" تلقى الشيخ تعليمه في القرآن والسيرة النبوية ومبادئ القراءة والكتابة والحساب .
- الشيخ عبدالرب تزوج وهو في الثالثة والعشرين من عمره وله من الأولاد الذكور ثلاثة هم بالتسلسل صابر وعبدالستار ومحمد
- هاجر إلى المملكة العربية السعودية في 1957م ثم عاد إلى البلاد بعد مقتل والده وشارك مع إخوته في حرب الموسطة ضد عملا بريطانيا .

شيء من عبق التاريخ

الشيخ الشهيد/ أبوبكر بن علي النقيب


الشيخ الشهيد أبوبكر بن علي النقيب جد الشيخ عبدالرب كانت له مواقف وطنية رائعة.
وقد تم قتله بالسم في 28 ديسمبر سنة 1940 من قبل عملا بريطانيا عقب مقابله مع والي عدن في الحادي عشر من نفس الشهر أي 11 ديسمبر 1940 م وهذا لكل من لم يوافق حكومة عدن على هواها يموت فجاه لان لهم جنودا من عسل.
فكان له مقاله مشهورة وهو يخاطب والي عدن (ويش تبين ياحمير ببلادنا ؟ نحنا تيوس لاحلب ولا صوف)*.
* المرجع كتاب "أدام القوت" ، للكاتب السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف

الشيخ الثائر الشهيد / احمد بن أبوبكر النقيب


الرأس والجسم واحد في العطب ** أشتان واحد شكت جمع العصاب
ذكرت عزم النصارى والعـيّـب ** ملعون ملعون من هون وخــــاب
يافع جبل فيج عالأرض انتصب ** وشعاب صعبــة وسكّانه ذيــــاب
با يهلكــــون المخــــادع والذنب ** من سام بيع الوطن بعده عقـــاب
ملعــون من باع أرضه بالذهـب ** ولا الوظيفــــة يريـــد الانتصاب

هذه أبيات للشيخ الثائر الشهيد / احمد بن أبوبكر النقيب والد الشيخ عبدالرب النقيب يشكو فيها من الأذناب التابعين للاستعمار وبائعي الوطن من اجل المصالح والمنافع الخاصة وبنفس الوقت يفتخر بيافع جباله وشعابه ووديانه وبرجاله وتوعد بهم هلاك أولئك الخونة والعقاب الشديد .
فالشيخ الشهيد احمد أبوبكر النقيب شخصية وطنية فذة له سجل حافل بالمآثر والمواقف الوطنية التي عمدها بدمه مرتين الأولى عند إصابته أثناء مواجهته لعملاء الاستعمار في عام 1961م في محطة الحد بيافع وقال فيها متألما من ظن السوء ومفتخرا بيفاعة:

أبو فيصل يقول القلب ممحون ** بهـــذا وقـتنا فيــه الغبانــــــــة
أسف ياقلب فيما قـد يظنـــون ** إثم من ظن في مخــلص ظنانة
سمعت أخبار من سفهاء يقولون ** تجنن ذاك قــد كثر جنانـــــــه
ألا يـا أهل يـافـــــــــع لاتمـلون ** ولا ترضوا بهـفـوات الخيانـة
على الأوطان حتى لـو تـكلّــون ** ومن يقتل سعد يدخل جنانــــه
رجـــالا في يفــاعـة مستعــدون ** وقوم الكفـــــر با تنظر طعانـه
قبـل يافـــع لداعيهم يلبــــــــون ** بحملة لا سُلب ولاّ قِطــــــانـة
رجال الموت ما يرضون بالهون ** ومن باع الوطن حصّل مهانة

ثم المرة الأخيرة عند مقتله في منزله غدرا في عام 1963م ومحاولة القتلة والمجرمين تلطيخ سيرته الوطنية لتبرير عملية اغتياله وهي العملية التي قوبلت بالاستنكار الشديد من قبل رجال القبائل الذين يعرفون الشهيد ومواقفه الوطنية وسيرته الحافلة بمآثر النضال الوطني التحرري ضد الاستعمار وعدم الخضوع أو الرضوخ للتهديد أو الإغراء وثباته على مبادئه التي آمن بها واستشهد من أجلها.
فقد كان الشيخ الشهيد احمد أبوبكر النقيب شخصية وطنية متميزة فهو شيخ الموسطة ونقيب يافع ومناضل ومصلح اجتماعي ووطني غيور وشاعر وثائر ضد الاحتلال ومخططاته .
افشل في ثلاثينيات القرن الماضي زيارة ضابط الاستخبارات البريطاني "مونتغمري" إلى يافع.
فجر قنبلة في وجه ملكة بريطانيا عند زيارتها لعدن وذلك عندما قطع بجنبيته حبلا وضع عمدا وبحيله مقصوده لينحني كل من يصعد إلى المنصة المخصصة للملكة لتحيتها.
قاد انتفاضة 1958م حينما أرادت بريطانيا أن توجد لها موطئ قدم في أطراف يافع ولذلك تعرض منزله لقصف الصواريخ بواسطة الطيران الحربي البريطاني.
وقال فيها مشيرا إلى قصف القرى بالطيران في البيت الأخير وذكّر بها قومه بأمجاد يافع في حربهم مع الزيود في البيت الثاني :


قال النقيبـي: ياشروع القبـــوله ** كيلوا وقيسوا للسبــــاحة والــردود
يـــــــافع جبر ما يقبلون الديوله ** والعر با يشهد على حرب الجــدود
يا يافـــــع الثـقــــلين ما هي لوله ** بنو لكم مشــــــروع حكامه يهـــود
قد كان يافع من جـبن لا جـعوله ** واليوم بانثبت على أطراف الحدود
يا يافـــع ان الســلطنه والمعــقـله** باعـــوا وطنكم في دراهـــم للعدود
في أمرهم كم هي قرى ذي قنبله ** تشهد إذاعة مصر والعالم شهـــود


كانت له اتصالات مع العديد من الزعماء أمثال ملك المملكة العربية السعودية الإمام أحمد ومراسلات مع الجامعة العربية وله علاقات قوية مع الزعامات اليافعية والجنوبية .
وللشيخ الشهيد أبيات شعر كثيرة منها ما هو يحكي عن حكم ثابتة تسري على ذلك الزمان وزماننا هذا وكأنه عائش بيننا وهو ما يدل على نظرته الاستشرافية الصادرة عن بعد نظر وإحساس الثائر القلق.
مثل دعوته لأهله بترديد هذا الدعاء الحر الأبي:


يا أهلنا قولوا معي لاعــــاش ... من كان ضد أهله وإخوانه
يأخذ إجارة من رجل غشاش ... يسعى لـهدم الحق وأعوانه


أيضا بعض المواقف التاريخية لوالده الشيخ احمد أبوبكر النقيب مع عامل الإمام في البيضاء النقيب صالح بن ناجي الرويشان
عند زيارة وفد الجامعة العربية طلب الرويشان عامل الإمام في البيضاء آنذاك من كافة سلاطين ومشائخ الجنوب التوقيع على مسوده كان قد أعدها ومن أهم ما فيها (إننا جزء لا يتجزأ من اليمن) وكان الشيخ احمد بن أبوبكر آخر من وصل إلى البيضاء وعندما قابل النقيب صالح بن ناجي الرويشان عرض عليه المسودة بعد أن وقع عليها كافة سلاطين ومشائخ الجنوب المتواجدين في البيضاء وطلب منه التوقيع عليها لتسليمها إلى وفد جامعة الدول العربية برئاسة عبد الخالق حسونة
ولم يوافق الشيخ النقيب احمد على التوقيع عليها
وأوضح الشيخ موقفه بقوله: إن الوقت لايسمح لنا أن نتصرف ونحن نرزح تحت نيران الاحتلال لسببين أولهم هوا إننا كسلاطين ومشائخ نعد بعدد أصابع اليد ولا نملك تخويل من شعب الجنوب بمثل هذا التصرف والثاني إن الوقت ليس مناسب لمثل ذالك والصحيح هوا انه عند رحيل الاستعمار من الجنوب سيكون مناسبا الاستفتاء من قبل الشعب في الجنوب وليس من قبل السلاطين والمشائخ وما يريده الشعب علينا أن نؤيده. وقد علم أعضاء وفد الجامعة العربية بهذا الموقف وأيدوه.

الشيخ الإنسان

اتسمت شخصية الشيخ عبدالرب بالتواضع والبساطة وحب الخير وعرف عنه الكرم والشهامة ونجدة الغير وتميز بتطابق القول والفعل واحترام الصغير والكبير وأفعاله أكثر من أقواله وشهد له كل من عاشره وجالسه وزاره بأنه يتصف ببشاشة الوجه والشعور بالاطمئنان إليه بل اعتبره الكثيرون بأنه يتعامل مع الكل كاب للجميع .
وبرغم ما عانته أسرته من الماضي القديم والحديث إلا أنه كان نبيلا مترفعا عن الأحقاد والكراهية والضغائن متمثلا بقول الشاعر:

وإن الذي بيني وبين بنـي أبـي .. وبين بني عمي لمختلـف جـدا
فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهـم .. وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم .. وإن هووا غيي هويت لهم رشـدا
ولا أحمل الحقـد القديـم عليهـم .. وليس يسود القوم من يحمل الحقدا


الشيخ عبدالرب وأمثلة من المواقف الشامخة

-
ومن أهم المحطات التي عاشها الشيخ عبدالرب في المملكة العربية السعودية فترت ماء قبل الاستقلال وهي عند زيارة لجنه من الأمم المتحدة لتقصي الحقائق عن الجنوب وجمع المعلومات من أبناء الجنوب المتواجدين في السعودية وكان أحد المتحدثين إلى اللجنة الأممية فقد تحدث معهم وقال أنا احد أبناء الجنوب المظلومين فقد قتل الانجليز والدي وأخي وعمي اخو أبي وصديق والدي مسعود بن صالح الذي كان يعيش معنا حتى أن احد أعضاء تلك اللجنة كان من النساء وعندما شرحت ما نعانيه وما يعانيه ابناء الجنوب من بريطانيا وعملائها فاضت أعين تلك المرأة من شدت ما سمعة وتم رفع تلك الشكاوي والمظالم إلى الأمم المتحدة وهذه الشهادات موثقة لدى حزب رابطة أبناء الجنوب في السعودية.
- ومن إسهاماته أيضا مع بعض المشائخ في يافع في الحفاظ على الممتلكات العامة.
خصوصا في ما بعد 7-7-1994م عندما دخلة قوات الاحتلال إلى الجنوب بدا منهم ومن أعوانهم عملية نهب منضم على كل مرافق الدولة الجنوبية ومؤسساتها
فبعد أن استشعر بهذا الخطر جمع كل مشائخ يافع والشخصيات الاجتماعية وكافة الشرائح الاجتماعية في منزله فخرج مع المجتمعون بوثيقة تنضم بعض الأمور في يافع وكان من أهم ما ورد في هذه الوثيقة التي سمية (بوثيقة الإجماع في يافع) ما يلي:

-
القضاء على الثارات القبلية وعدم نبش ثارات الماضي
- اعتبار جميع مرافق الدولة من (مستشفيات وتعاونيات استهلاكية ومرافق حكوميه ومدارس وطرقات وأسواق) ممتلكات عامه لايحق لأحد المساس بها أو الاعتداء عليها
- وأشارت إلى عدة مسائل أخرى كالقضاء على الحدود القبلية القديمة بين مكاتب يافع واعتبار يافع جسد واحد

الشيخ والحراك الجنوبي
كان انضمام الشيخ النقيب إلى الحراك الجنوبي نقلة نوعية كبيرة في يافع خاصة وفي الجنوب بصفة عامة وشكل مع انضمام الشيخ طارق الفضلي زخما كبيرا للحراك خاصة بعد أن كانت هنالك اتهامات للحراك بأنه اشتراكي الانتماء والهدف .
وبعد إعلان انضمامه للحراك توافدت القبائل والشخصيات الاجتماعية وقادة الحراك إلى منزله فرحة بانضمامه إلى صف الاصطفاف الجنوبي ومهنئين أنفسهم بهذا الموقف الرائع.
وبرعايته أقيمت عددا من المهرجانات واللقاءات والاجتماعات للحراك الجنوبي فيما يختص بيافع أو الجنوب ومن أطرف ماقال في إحدى كلماته نقول بالفم المليان " الجنوب جنوبنا والشمال شمالهم "

في رده على سؤال في حوار مع صحيفة الديار عن علاقته الجيدة مع أعضاء في الحزب الاشتراكي رغم أن الحزب أقصاه فيما مضى فرد قائلا:

-الإخوة في الاشتراكي هم أبناؤنا وإخواننا وإن كانوا أخطأوا فعلى أنفسهم وعلى إخوانهم وشعبهم في الماضي فالحراك الآن جب ما قبله ونحن أبناء اليوم وأبناء الحاضر وكما يقول المثل: ((أنا عدو ابن عمي وأنا عدو من عاداه)) وتصالحنا وتسامحنا وإخواننا في الحزب كأشخاص على العين والرأس أما كفكر وأيدلوجيا فقد انتهت وماتت في عقر دارها ولم يعد لها مكان إلا في رؤوس البعض ونحن نقف ضد هذه الأيدلوجيا وكما أسلفت سابقا, وكفانا تجريب على الشعوب بمسمى التجربة .

- ورد في سؤال آخر عن علاقته بنظام صنعاء فرد بكل كرامة وعزة وأنفة:
- ليس لنا مصالح مع النظام وما ارتضينا أبدا أن تكون علاقتنا بالنظام علاقة مادية أو مصلحية وحتى الرواتب التي عرضت علينا رفضناها رفضاً قاطعاً وما كانت الدراهم والريالات لنا هدفاً أو غاية ولن نمد أيادينا إلى أحد فالكرامة وعزة النفس أغلى ما نملكه, ونحن نربأ بأنفسنا أن نأخذ درهما من أحد وقرارنا نتخذه بأنفسنا دون أية إملاءات وقضية المال قضيه خطيرة وحساسة وقد اتصلوا بنا وطلبوا منا قبول المال أو صرف راتب فاعتذرنا عن ذلك ثم أرسلوا ألينا (علي محسن) شخصياً وعرض نفس العرض أو أن نذهب إلى صنعاء .. أو قبول شيك مفتوح فأجبناهم أبلغوا الأفندم أن ينتبه فإن الوحدة (تأكل أخلافها الكلاب) .أما الشيخ عبد الرب لا يبتاع بالمال.



ولا زال النضال مستمراً......





وشكرا


 
 توقيع : محمد ألنقيب



رد مع اقتباس
قديم 15-07-2010   #2


الصورة الرمزية ارحلي بسكات
ارحلي بسكات غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10984
 تاريخ التسجيل :  08-06-10
 أخر زيارة : 07-09-2012 (05:04 PM)
 المشاركات : 714 [ + ]
 التقييم :  610
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: هذا الشبل من ذاك الأسد



نقيب يافع ,,,
أشكر لكـ هاذا الجهد المبذول للشيخ /عبد الرب النقيب نقيب يافع
الشيخ شخصية بارزة في يافع والجنوب باكملة كونة مثل ما أسلفت
شيخ بحجم اسم المشيخة والنقابة .
دمت ودام قلمكـ ودام نضالكم,,,
تقبل مروري,,,


 

رد مع اقتباس
قديم 16-07-2010   #3


الصورة الرمزية محمد ألنقيب
محمد ألنقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11048
 تاريخ التسجيل :  19-06-10
 أخر زيارة : 17-04-2017 (04:27 PM)
 المشاركات : 663 [ + ]
 التقييم :  1535
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: هذا الشبل من ذاك الأسد



مشكور اخي العزيز على المرور الكريم
و أحب ان انوه الى المثل اليافعي القائل" ما شيخ الا شيخته الرجال"
وبكم تكتمل السلسله التي ستضرب الخائن والمحتل على اعناقهم

وشكراً


 

رد مع اقتباس
قديم 16-07-2010   #4


الصورة الرمزية عاشقة طبيعة
عاشقة طبيعة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11199
 تاريخ التسجيل :  16-07-10
 أخر زيارة : 12-08-2010 (09:21 AM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: هذا الشبل من ذاك الأسد





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 05:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM