العودة   منتديات سماء يافع > ][ البيـــــت اليــــافعـــي ][ > التراث اليافعي الأصيل

التراث اليافعي الأصيل هنا تتواصل الأجيال مع تاريخ يافع العْز والشموخ


قاموس اسماء الأشجار والنباتات في يافع /بقلم د/ علي صالح الخلاقي...

التراث اليافعي الأصيل


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاموس اللهجة اليافعية@ حرف الألف@با قلم د علي صالح الخلاقي سافع الجنوب التراث اليافعي الأصيل 17 15-11-2014 11:20 PM
قاموس اللهجة اليافعية@حرف الثاء@ با قلم د علي صالح الخلاقي سافع الجنوب التراث اليافعي الأصيل 4 22-08-2012 02:40 PM
قاموس اللهجة اليافعية@حرف التاء@با قلم د علي صالح الخلاقي سافع الجنوب التراث اليافعي الأصيل 5 30-12-2011 01:26 PM
من أجل اليمن بقلم/ الرئيس/علي عبدالله صالح يماني اصيل الرأي & الرأي الأخر 6 09-11-2010 07:16 PM
بقلم الرئيس علي عبدالله صالح الوحدوي الرأي & الرأي الأخر 3 15-11-2007 11:13 AM

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 19-04-2011   #1


الصورة الرمزية الوادي
الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2264
 تاريخ التسجيل :  26-10-07
 أخر زيارة : منذ 3 أسابيع (11:21 AM)
 المشاركات : 8,079 [ + ]
 التقييم :  1608
 اوسمتي
وسام الوفاء vip  وسام الالفيه السابعه 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي قاموس اسماء الأشجار والنباتات في يافع /بقلم د/ علي صالح الخلاقي...



قاموس أسماء الأشجار والنباتات
( الحقوق محفوظة)
الأعزاء جميعاً .. اليكم قاموس أسماء الأشجار والنباتات في يافع حسب الأبجدية, وهي جزء أصيل من كتابي (قاموس اللهجة اليافعية) الذي سيرى النور قريباً إن شاء الله, وأرجو أن تضاف إليها أية أشجار لم ترد أو شرح وتعريف لبعضها من قبل كل المهتمين وذلك خدمة لمهمتنا جميعاً في توثيق الموروث الشعبي المعرض للضياع والاندثار, مع جزيل شكري مقدماً للجميع وعشمي بإثراء هذا الموضوع.
حرف الألف
- الأسحل: وتُنطق (لَسْحِلْ) والإِسْحِل بالكسر فصيحة وهو شَجَرٌ يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال.ِ وتتخذ منه بعض أدوات العمل الخشبية مثل: الضراع الذي يربط إليه المحراث (السحب) والذراة والمواهر(العصي) ومشاحط تربط الهيج بين الثورين (الضمد).
- أثبه: شجرة كبيرة كثيفة الورق خضراء طوال العام وثمارها لا تُؤكل,جمعها "أَثَبْ",وثمارها يُسمى (بَعَّار أو رُبّْ), ويستفاد من لحاء أغصان الأثب (القرشعة, ج قراشيع) في ربط الجروح. كما تستخدم أغصان الأثب كحواجز تحيط بغرسة شجرة البن وكذا لحماية زرع الذرة والدخل فتمنع إصابتها بأية حشرات ضارة.((( جاء في المعجم الوسيط:الأثب أو الأثأب شجر عظيم جدا من الفصيلة التوتية كثير الفروع و يتدلى من فروعه ما يشبه الجذور..... أب ) شجر كالتين ينبت في بطون الأودية بالبادية))
- الأثْلْ: شجر من الفصيلة الطرفاوية طويل مستقيم ورقه هدب طوال دقاق. لا شوك له وثمرته حمراء, يعمر جيداً والخشب كثير الأغصان متعقدها, تُتخذ منه الأقداح والأجفان واحدته أثلة(ف).
- إلَبْ:
- أُزَّاب:نبتة قصيرة, أوراقها لينة, بيضاء طولية, ورائحتها عطرية.
- أُرَيْرَا: من نفس زرع الذرة أو الدخن الرواي بالمياه الكثيرة وتنمو في أعلى القصب على شكل رؤس صغيرة غير مثمرة (أُورَار)...
- أصابع العذراء/ أصابع الحريوة:نبات عشبي, يوجد في الجبال, جذوره متشحمة نوعاً ما, وكان يأكلها الرعيان.(((((( نبات تؤكل عروقه التي تشبه الأصابع ولونها أبيض))))))
- أضرع ال***ة/مُئْرِزِهْ:
- أمز:
- أرنيق:
- الث:
- أثل, وَعْر: شجر يستخدم كخشب في المساكن وكذلك كحطب للوقود, ومفردها(أثلة, وَعْرَهْ).
- الف:
حرف الباء:
- بسباس: الفلفل, نبات من الفصيلة الفلفلية من نباتات البلاد الحارة يستعمل مسحوق ثماره في الطعام وهو فاتح للشهية.
- البَكَاءْ: من الأشجار التي تستخدم كحطب رديء, ساقها عريض بلحاء أبيض, وأوراقها صغيرة. وأتذكر محزاة (لغز) في الطفولة يقول (ياحاز بحزيك من عُودْ بَكَاْ إنْ شَلَّيته بَكَاءْ وانْ طرحته بَكَاءْ) والمقصود بذلك عود شجرة البكاء.
- البَلَس: ثَمَرٌ هو التِّينُ والواحدةُ بَلَسَةٌ شجرة البلس, وثمارها لذيذة. وبها تسمى بعض الأطيان الزراعية (تي البلسة). ومن مادتها اللبنية (السُبَهْ) تؤخذ قطرتين وتضاف إلى الحلب وتسمى (لِبَاهْ) فيتحول إلى (دُهنة) أشبه بالزبادي.
- بلسن : عدس ( فصيح ) .
- بُطَيْطَا: نبات مفترش, ساقه جارية, تعطي جذوراً درنية أشبه بالبطاط وهو ما يُعرف بـ (البُطَيْطَا) وهو حلو المذاق, يؤكل مغلياً, ويفيد في علاج مرض السكر.
- بُعيثران: من النباتات التي تستخدمها المرأة لتطييب شعرها, وهو علاج للصداع ويطرد حشرات الملابس.
- بعار:
- بلس: بلسن : عدس (ف) .
- البُن: شجرة البُن تنتشر على نطاق واسع في يافع ويعد البن اليافعي من أجود أنواع البن في اليمن. وتُقلى حبوب البُن ثم تطحن النوى مع القشرة ويتخذ منها شراب منبه يسمى مجازا بالقهوة.
- وللبن تأثير منبه على الجهاز العصبي ويرفع ضغط الدم ويزيد من القدرة على التركيز والحيوية والنشاط,
- بطاط
- بصل
- بُصِّيل: صنف من البصل وتكون نبتته كثيفة وهي تُجَزّ, بينما البصل يُقلع من جذوره.
- بقل
- بعار
- بلس
- بلس الحمار: أشجار منها الكبيرة والصغيرة, وثمارها بيضاء تشبه البلس, وهي لا تؤكل لأنها غير مستساغه.
- بن:
- براد:
- بجع:
- بادحه:
- برأح:
- باردة
-
حرف التاء
- تئْلبْ: نوع من الأشجار, صفراء اللون.
- تَوْلقة وتسمى طولقة وجمعها تولق/طولق: هي الجميزة, شجرة كبيرة تعمر طويلاً وتستخدم أخشابها في صناعة السدد وكذلك (رِدْوَفْ, مفردها رديف) في البناء ولكنها ليست قوية كخشب العلب (السدر), وتسمى ثمارها (بُعَّارة- بُعَّار) وكانت تؤكل عند الحاجة وفي مواسم القحط, ويقول المثل (بعار بلا فتَّاش).
- التِّين: نبات عصيري أوراقه غليظة مشوكة, وثماره لبية متطاولة ومغطاة بأشواك تُفصل عند أكلها.
- تتن: التتن, التُمْبَاك: التبغ ومعناه بالتركية دخان.ومنه (الحمومي ) و(السُرَّات). وأول ما وصل شجر التنباك إلى اليمن أواخر سنة 1013هـ وأول من وصل به الشيخ علي المغربي الحكيم, قيل من أرض المغرب, وقيل من أرض الهند, وجاء المذكور بشيء من بذره فاستنبت في أرض اليمن, فنبت وصلح وثبت, وأنهك الناس شربه.( انظر: دخول العثمانيين الأول إلى اليمن المسمى الإحسان في دخول مملكة اليمن تحت ظل عدالة آل عثمان, لعبد الصمد الموزعي,ط1, 1986م. ص98-99)
- التَّرَنْجْ : الأترج, شجر يعلو ناعم الأغصان و الورق و الثمر و ثمره كالليمون الكبارو هو ذهبي اللون ذكي الرائحة حامض الماء واحدته تُرُنجة .
- تِبْشُعْ/ جار: شجرة معمرة, ساقها خشبية قائمة, وأوراقها كبيرة مفصصة لها عنق طويل, وتتجمع الأزهار في الشمراخ, ولها ثمار كروية خضراء تخرج منها زوائد رفيعة أشبه بالشوك. ((((((( ))))
- تَرْتَرْ : الخردل وهو نباتُ عشبي له بُزُورٌ صغيرةٌ سوداءُ تُبَتَّلُ بها بعضُ الأطعمة, وتُستعمل في الطب ويُستخرج منها الزيت. .
- ترنج: ثمر من جنس الليمون , يقال له الأترج , واحدته تُرُنجة وأترجه (ف).
- تولقة/تالقة:
- تالب:
- تولق:
- تمر الحوين:
- تجرجر: (ربما الحَسَار) أصغر من الهدس (الآس) وورقها أدق أصفر اللون, وكانت تستخدمه النساء لفلي شعر الرأس, وتفيد قرونها الصغيرة الخالية من الحبوب في علاج مرض الكلأ.
- ترتر:
- تتن:
حرف الثاء
- ثوم الحنش:
- ثوم:
- ثيل: نبات مدر للبول وقابض ويستعمل لوقف النزيف. وهو نبات سام ويسبب الشلل الرعاشي للماشية. وفي الفصيح ,الثَّيِّلُ ككَيِّسٍ : نَباتٌ يَفْرِشُ على شُطُوط الأنهار يَذْهَب ذَهاباً بعيداً ويشتَبِكُ حتَّى يصيرَ على الأرض كالِلُّبدة وله عُقَدٌ كثيرةٌ وأنابيبُ قِصارٌ ولا يكاد يَنبُتُ إلّا علَى أدْنَى موضع تحتَه ماءٌ
- ثَيّل : الحشيش الكثيف أخضر } كما في الملاعب{ " شِجَري " .
- ثوم:
-
حرف الجيم
- جِعْدِنْ: واحدته (جِعْدِنِهْ) وهي شجرة قليلة الارتفاع وتستخدم كحطب (لُصَى).
- جثجاث: من الأعشاب المتشعبة, عيدانها رفيعة, ويقل ارتفاعها عن المتر قليلاً, وتستخدم بعد جفافها (مَصْوَلَهْ) أي مكنسة لتنقية الحبوب عند درسها (تصويل الحب) لإزالة الشوائب ووضعها جانباً.
- جلجل: السمسم ويستخرج منه زيت السمسم الذي يُسمى (سليط جلجل) أو (سليط حلبي) ويستخدم في الأكل وهو مرطب للبشرة وملين للأمعاء ويساعد على تخثر الدم وإدرار اللبن والحيض.
- جَزَب : حشيش طويل أخضر سيقانه صلبة ويستخدم كعلف للحيوانات.
- جَدْمَلْ:
- جحل, تيح(العمري)
- جِلُوم:
- جالول:
-
حرف الحاء
- الحَدَلْ: شجيرة متسلقة, وهي دائمة الخضرة, وكانوا يأكلون أوراقها مع الخبز الجاف ( المختم- الفدرة),كما كانت النساء تضع ورق الحدل تحت الخبز (المختم) الذي يطهى بالمأفي, وثمار الحدل تشبه حبوب العنب, حمراء اللون تميل إلى السواد ولا يأكلها الإنسان ولا الماشية.
- الحَورِهْ/ الكَتَمْ: شجيرة صغيرة عروقها متينة وعميقة في الأرض ويصعب قلعها بدون الاستعانة بالفأس, ويضيف البعض مسحوق ورقها الجاف مع صبغة الحنَّا فتضفي على الشعر المصبوغ لوناً أسود.
- الحِلّ: شجيرة صغيرة ذات أشواك تستخدم بعد أن تجف في المساعدة على إشعال حطب الوقود.
- حدج السيل(دبا السيل): في الفصيح الحنظل, وهو عشب حولي ينمو مفترشاً الأرض كمثل نبات القرعيات (الدُّبَّا) وأوراقه كبيرة وثماره خضراء غامضة كروية الشكل أشبه بالبطيخ المصري, لكنها أصغر حجماً وتستخدم كمسل فعال عند الإمساك.
- الحيقبة: أعشاب تنمو بين العلف داخل الطين مثل الترتر.. ومثلها أعشاب متنوعة..ويقولون .
- حُوَّاء: (في الفصيح الهِنْدَبُ والهِنْدَبا والهِنْدِباءُ والهِنْدَباءُ كل ذلك بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُول)عشب طوله لا يزيد عن متر واحد, يحتوي على عصارة لبنية, وكان يؤكل كخضرة على الخبز الجاف (الفدرة).
- حدق:شجيرة يستفاد منها في علاج الأمراض الجلدية ولسع العقارب وعلاج البواسير وعلاج حصى الكلاء.
- حُنْطُم: ينمو بين قصب الذرة وله حبوب , كما أن زهرته الصفراء تدق وتستخدم لعلاج اضطرابات المعدة وكذا لعلاج الحصبة.
- حُلبه: نبات له حب أصفر
- حمحمة الصيف/ زهرة المئة:تظهر في الصيف في موسم المائة فقط.
- حَوْلَقْ/حَالق/ عِلِّيْق: عشب معمر متسلق بواسطة الساق والمحاليق,أوراقه قلبية مفصصة (3-5 فصوص) ومسننة الحافة.وله أزهار وثمار لبية حمراء. ينمو بين زرع الذرة أو الدخن ملتفاً حولها. والنبات سام يسبب اضطرابات معدية ومعوية وتقيؤ والتهاب الكليتين وإسهال شديد وأكل 12 ثمرة قد تميت الإنسان.
-
- الحِلْف:عشب حولي, ساقه متفرعة والأوراق إما مركبة ريشية مفصصة أو جالسة تامة الحافة, والأزهار بيضاء اللون, والثمرة خردلة, والبذور صغيرة بنية مائلة إلى الإحمرار. يستخدم لعلاج الربو والحكة ولطرد البلغم وملين للبطن وطارد للدود وأوراقه تفتح الشهية
- حسك:
- حَرْمَلْ: شجيرة معمرة لها سيقان ترتفع بشكل مستقيم بأقل من متر واحد وأرواقها خضراء كثيفة.
- حنَّاء: شجرة تستخدم أوراقها لإعداد صبغة الحناء التي تخضب بها المرأة شعرها وتزين بها يديها ورجليها.
- حميط/ حويطة:نبتة متسلقة ومفترشة الأرض, أوراقها صغيرة, وتسبب التهابات الجلد عند ملامستها. ويستفاد منها في علاج البواسير.
- الحَورِهْ: شجيرة صغيرة عروقها متينة وعميقة في الأرض ويصعب قلعها بدون الاستعانة بالفأس.ويقول المثل اليافعي:"لا تِنْتُخْ الحَوِرِهْ قـُدّام الحريوه". ومعناه أن لا تقوم بعمل صعب يظهر عجزك أمام من يودّك. والحريوه: هي العروس.
- الحَمَاطُ :
- حَسَكْ:نبات ذو ثمرة ذات أشواك تستسيغ أكله الحمير. وفي الفصيح: الحَسَكُ محرَّكةً: نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ ذو ثَلاثِ شُعَبٍ وله ثَمَرٌ شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ.
- جَذَار: زرع سبوله صغيرة معقوفة ولون الحب أحمر, وتزرع في البلد العيفة.
- حَنْذره/ مُسْكرة: حَبٌّ الزؤان وهو حَبٌ صِغارٌ مستطيلٌ أَحمر يُخالط البُرَّ ويُمِرُّ الطعام إِمْراراً شديداً, وإذا أُكِلَ أحدث لآكله استرخاءً ودواراً ولهذا سُمّيت أيضاً بـ(المُسْكِرِهْ). يقول الحكيم الزراعي شرقة بن أحمد:
- باطِلْ على شرقه بَنْ أحمد مِنْ مَرَهْ - ذِيْ كمَّله حَقَّهْ وقاله حنذره
- حُمْحُمةْ الصيف/ زهرة الصيف: صنف من الرياحين تظهر في الصيف ولها زهرة متفتحة حمراء اللون.
- الحشيش ( الثيل ) من شواجب الطين
- حَلْقَه: عشب صغير ورقه أبيض يستخدم لدبغ الجلود, حيث يخلع شعر الجلد بسهولة.
- حب الرعيان/ قلوة الرعيان/ عَوْلَلْ:عشب له ساق متفرعة مغطاة بالوبر في جزئها السفلي, وورقها العلوي أصغر حجماً من الأوراق السفلى, ولورقها رائحة عطرية وثمارها حبوب مدورة صغيرة يميل لونها إلى الاخضرار ثم تتحول إلى اللون النيلي(أزرق قاتم) عند نضجها, وتؤكل هذه الحبوب.
- حوَّى:عشب صغير فوق سطح التربة, غير متفرع, يتكون من عدد من الأوراق خضراء اللون, وتفيد عصارة أوراقه في وقف نزف الجروج.
- حوَّى البقر: يشبه النوع السابق , لكنه أكثر اخضراراً وأوراقه كبيرة وله ساق مستقيم وزهور صفراء.
- حدل:نبات يفترش الأرض, أوراقه كبيرة وعريضة وثمرته حمراء اللون.
- حُمِّيْض:نبات متسلق, له أوراق صغيرة ريشية, ينمو في الأماكن الرطبة.
- حدق:عشب تتفرع سيقانه من الجذع وثمرته حمراء صغيرة.
- حنا:
- حبل:
- حيقبه/حَوْلَقْ:نبات متسلق, له أوراق رمحية.
- حرير:
- حور:عشب صغير يرتفع بين 20-40 سم, ويستخدم لترطيب الشعر.
- حسار:نبات ذو سيقان صغيرة ومتقاربة وكثيفة, أوراقه صغيرة وطويلة, ويستخدم علف للحيوان.
- حنظل:
- الحلبه لادرار الحليب من الام المرضعة .
-
حرف الخاء
- خَيْضَعَان: شجيرة متشعبة السيقان ولها أوراق صغيرة ورائحتها زكية أشبه باللبان.
- الخُبِكِّنِهْ/ الجَحْلَهْ: شجيرة ذات حوافٍ عريضة, تتفتح أوراقها ولها وردة واحدة حمراء اللون.
- الخَصُور: نباتات صغيرة ذات أوراق, تؤكل كالفجل والكراث مع الطعام, كما تستخدم عصارة ورقها لوقف الدم عند ختن الأطفال.
- خُوْع: من الرياحين, ويستخدم كعلاج لتخفيف آلام الظهر, حيث يتم ربط كمية من الخوع في مكان الألم.
- خَرْطَهْ/ بَرَحَهْ: شجيرة ذات أغصان ورقية, إذا خرطت, أي اقتلع المرء الورق من الأسفل إلى الأعلى يتقيأ (يقذُف) وإذا خرطها من الأعلى إلى الأسفل يُصاب بالإسهال.وخرطها بمعنى ضم الغصن بين سبابته وإبهامه ثم يقتلع الأوراق من الغصن. ويُدق ورقها ويجمع على شكل حبوب تستخدم كمسهل قوي المفعول.
- خصلف: عشب يرتفع إلى حوالي متر واحد وأوراقه دائرية – بيضاوية وثمرتها كمثرية الشكل, وورق الخَصْلف حاد الطعم ويستخدم لعلاج اللثة وآلام الأسنان ولعلاج الدمامل المزمنة وكذا لعلاج السعلة.
- خبيز:نبات صغير, أوراقه متباعدة, وجذوره متشحمة بها عصارة, تشبه البطاطس الصغيرة, وتنمو في الجبال.
- خصمع/ خسمع:نبات أرضي صغير أشبه بالأصابع, يتراوح طوله بين 3-7سم , وينمو في موسم الأمطار في الخريف خاصة يتكون من جذر تحت التربة وجزء ظاهري فوق سطح التربة وليس له أوراق, وثمرته أشبه بالخيار ولكنها متشعبة, وهي تؤكل , وتفيد في علاج مرضى السكر.
- خصمع ال***:من فصيلة الخصمع, يشبه الأصابع الصغيرة, وهو لا يؤكل.
- خليف:
- خسع: شجيرة مفترشة أو متسلقة الأشجار وثمرتها تشبه القثاء (الخيار البلدي).
حرف الدال
- دُمَّعْ/دُمَّاع/دُمِّيْع: صنف من الأشجار لها ثمار أشبه بحبوب البُن لا تؤكل, وتفرز أوراقها وأغصانها الغضة عصارة ذات لون أحمر وتستخدم هذه العصارة لعلاج الجروح والجديعا والنفط وهي بثور حمراء صغيرة, وقد تكون كبيرة ملآنه بالقيح (صنفور).
- دُبَّا الرُّباح: ضرب من القرعيات البرية, يستخدم كعلاج للبواسير.
- زبيب الطُئَّر: أي زيبيب الطيور, وهو نبات بري ثماره أشبه بالزبيب حمراء اللون ومذاقها حلو.
- زبيب الحنش:مثل سابقه في الشكل واللون لكنه غير حلو.
- ذنيب نباتات صغيرة الورق رفيعة ودقيقة تعلف للماشية وتنمو بين الزرع.
- ذاقه:
- الدجر: من انواع البقوليات كالفول مثلا - على شكل قرون (ويسمى بالعربي لوبياء)
- دِعْسِسي:نباتات صغيرة متطفلة تظهر بين المزروعات تُقلع وتستخدم كعلف للحيوانات.(الجمع: دِعْسِسْ). .
- ((الدبا هو المحلب في لهجة أخرى))))
- دُبَا / قاش/ قَرع: في الفصيح, الدبّاء: الواحدة " دَبّاءَة " القرع. عشب يتمدد مفترشاً الأرض والأوراق مغطاة بشعيرات خفيفة, وأوراقه كبيرة الحجم وأزهاره صفراء وثماره متفاوتة الحجم, منها الكبيرة والصغيرة, ويطلق على الثمار الغضة (حنصوص, ج حناصيص).
- دعبب((( ربما الدعسس))): عشب صغير جداً, ينمو في فصل الصيف بين الزرع ويتكون من ورقتان صغيرتان طويلتان.
- دقيقه:أعشاب صغيرة جداً تنمو في موسم الأمطار في التربية بين الجدران وتأكلها الأغنام.
- دجر العقب:نبات له أوراق طويلة وثمرته تشبه ثمرة (الكشد البلدي).
- ديول:من الصباريات ولها سيقان شوكية وتعلوها ثمرة لبنية طعمها مر لاذع, وتتغذى عليها الجمال.
- دَرْدَرْ/ السَّنف/ شوك الجمال:
- دجرجر
- دويميه:
- دقن التيس:عشب ينمو في جدران المدرجات الزراعية وأوراقه بيضاءاللون.
حرف الذال
- ذَرَحْ: شجرة كبيرة معمرة, كانوا يصنعون من جذوعها (عجلة السناة) ومن لحائها ولحاء الأثب كانوا يصنعون فتيلة لإشعال النار في البنادق القديمة (أبو فتيلة).
- ذنب الثعل:عشب طويل, له أوراق كبيرة حامضة وزهره منفوش وثمرته طويلة تشبه ذنب الثعلب.
- ذَوْقَهْ:
حرف الراء
- الرّاك : هو الأراك , واحدته أراكة والجمع أرائك وأُرُك , شجر ذو شوك . طويل الساق كثير الورق والأغصان خوّار العود تتخذ منه المساويك, وهي تفيد في علاج بياض الأسنان ووقايتها من التسوس والبكتيريا.
- رُبّ : ثمار شجرة الأثب .
- الراء: نباتات تنمو على جانبي عيدانها ثمار بيضاء لينة وتُستخدم بعد جمعها وتجفيفها في حشو المخاد وكذلك في حشو البراذع وغيرها وذلك لخفتها ولينها.
- رمئه: نبات عشبي حولي, له أوراق طويلة حافتها ملساء, وينمو في الأراضي الزراعية(الجِرَبْ) وهو عشب ضار بالمزروعات ولا بد من التخلص منه بالحفر حتى اقتلاع جذوره.

- رُشِّين: عشب له ساق متفرعة لونها أخضر فاتح, وأوراقه قلبية القاعدة, حافتها مسننة بأسنان كبيرة, والأزهار صغيرة ومتقاربة, وثماره بيضاوية خضراء عليها زوائد, ورائحة العشب أشبه بمستحضر (أبو فاس).
- رَنْجَس : تحوير للنرجس , وهو نبت من الرياحين من فصيلة النرجسيات .
- رَيْمَان : الخزامي وهي عُشْبَةٌ طويلة العيدان صغيرة الورق حمراء الزهرة طيبة الريح لها نَوْرٌ كنَوْرِ البَنَفْسَجِ, ولم نجد من الزَّهْرِ زَهْرةً أَطيبَ نَفْحَة من نفحة الخُزامَى, وربما تصحيف الريحان(ف) .
- الريحان: نَبْتٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ من أَنواعِ المَشْمومِ واحدته رَيْحَانَةٌ.
- رفرف:صنف من العضاة من نفس فصيل السطح, تنمو في الشعاب الجبلية وأزهاره حمراء .
- رشح:
- رمئه/ ((ذاقه- للتحقق؟؟؟)): عشب(شجري) له عقد ويغوص في الأرض ويؤثر على المزروعات ولا يتم التخلص منه إلا بتتبع عروقه وقعلها من أصلها, ومثله (الثيل) ولكن الأخير أشبه بالمسمار من حيث الشكل.
- رقع:نبات ذو جذع تتفرع عنه عدة سيقان.
- ريمان: من الرياحين, ورائحته عطرية.
- رجل الغراب
- رقيمه:
حرف الزاء
- زبيب الطُئَّر: أي زيبيب الطيور, وهو نبات ثماره أشبه بالزبيب حمراء اللون ومذاقها حلو.
- زبيب الحنش:مثل سابقه في لشكل واللون لكنه غير حلو.
- زِيْلِهْ: حشيش كثيف ينمو عند قنواة المياه الوفيرة وتقتات عليه الحيوانات. يقول المثل اليافعي (ما تِنْبَتْ الزيله الاَّ قد مات الحمار) .
- رُضَّعْ: مثل الخصمع ملساء غير مدببة كما هو الحال في الخصمع.
- زيت: شجرة أوراقها كبيرة مفصصة, وثمارها خضراء دائرية الشكل وفيها نتوءات تشبه الشوك, لكنها طرية, وفي داخلها نوى
- زرع الحنش:
- زرًّاع:
- زهرة المئه:
-
حرف السين
- السَّقَلْ: نبات أوراقه عريضة ثخينة كثيرة الماء وعصارته لزجة ومريرة الطعم وكانت تستخدم هذه العصارة لإعداد مداد الكتابة بأخذ كمية من الحُمُمْ أو السُّخَام من جدران المطبخ أو ذلك الذي ينتج عن احتراق مصباح الإضاءة (القازة) ويتم خلطه بالمادة الصمغية للسَّقل فيتكون المداد الذي كان يستخدم في الكتابة ولا تمحي الكتابة الذي تثبته المادة الصمغية, كما يستخدم السقل في علاج الجروح ومسهل للمصاب بالإمساك (شربة) .
- سبسب : شجر يتخذ منه السهام (ف) .
- سُكَّبْ:نباتات عشبية ذات أزهار ولها رائحة طيبة, ويفيد مضغ ورقه لعلاج السعال.
- سَنَفْ:
- سقم:شجرة كبيرة لها أوراق عريضة وغليظة وثمرتها دائرية وتسمى الثمرة في بعض المناطق (صَوْمْ) وهي تؤكل. ورغم سماكة جذوع السقم وأغصانها إلاَّ أن أخشابها ليست قوية.
- سُمْر: شجر من العضاة. صغار الورق, قصار الشوك.تنمو أشجاره بكثرة في كثير من المناطق, وليس في العضاة شيء أجود خشباً منه. وحطبه من أفضل الأنواع المستخدمة في الوقود, وكذا يستخدمه الحدادون في إشعال النار لتطويع قطع الحديد وتليينها.
- سُعْدَهْ/ سِعْد: عشب معمر, له ريزومة زاحفة, بها عقد تنمو فيها النموات الجديدة, وللنبات درنات, والأوراق قاعدية شريطية ملساء, والأزهار سنيبلات صفراء.(((باذيب 63)))
- سُنَيْنِهْ: نبات بفترش الأرض وله أوراق صغيرة مليئة بالعصارة, وتستخدم لعلاج (القراضئ/الحزاز).
- سُكَّبْ
- سُحَى: عشب تفترش الأرض ولها أشواك كثيفة حادة لا يستطيع المرء أن يمسكها بيده لشدة وخزها.
- سَلَعْ: شجيرة تتسلق وتتمدد في الجدران, ورقها أخضر ولا تأكلها الحيوانات.
- السُّطَّاح : نَبْتٌ سُهْليّ تَرْعَاه المَاشِيَة. والواحدة سُطَّاحَةٌ(ف).
- ساق الغراب
- سقل الحمار
- سبَّيع
- سوس: نبات يفترش الأرض, من فصيبة السَّطح, يستخدم كعلاج للصفار من خلال ربطه في عضلة اليد لمدة تترواح بين 30-60 دقيقة. (((((((((هل هو الشرج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))))))))))))))
- سَعْف: شجرة ذات ساق طويل تشبه النخلة ويستخدم سعفها كعزف لصناعة بعض الأواني والعزفي(المكنسة).
حرف الشين
- شَرْفَسْ: عضة تنمو في البراري وتُكسر أغصانها فيخرج منها سائل لزج وعندما يجف يستخدم كاللبان. كما تُوقد أغصانها الجافة مع الحطب.
- الشَّرَجْ: شجيرة تنمو متسلقة على الجدران, وتستخدم أوراقها لعلاج مرض الصفار وآلام المفاصل, والإكثار منها قد يسبب جراحاً بالغة.
- شِقُرْ : من الرياحين, له رائحة طيبة ويضعه الرجال فوق عمامة الرأس وكذا النساء.
- الشقر الأبيض/ بُعَيْثران: من الرياحين (الشقر) وهو عشب معمر, أوراقه رمادية أو خضراء باهتة, كثيفة ومتداخلة, ويستعمل في تطييب شعر المرأة , كما يؤكل ورقه لعلاج السعاة (الجشرة).
- الشَّوُحَطُ: ضرب من الشجر تتخذ منه القسّي والعصي، ونباته قضبان تنمو كثيرة من أصل واحد، ورقه رقاق طوال، واحدته شوحطة. ومن الشوحط تؤخد العصي ومنها (الملباج) الذي يستخدم لضرب السنابل (السبول) بهدف فصل الحبوب عنها في (الوصر).
- شَذَبَهْ: الشَّذَبةُ, بالتحريك: ما يُقطَعُ مما تفرَّق من أغصان الشجر ولم يكُنْ في لُبّه, والجمع الشَّذَبُ. وفي المثل اليافعي" لا تزقر إلاَّ بِلَصْبَاح , رَعْ من زقر بالشَّذَب راح"
- شذاب: صنف من الشعر, مثل الأزاب.
- شدنة:
- شمطري:
- الشَّبَهْ, ومفردها شُبْهِيْ: شجرة برية من فصيلة الأكاسيا, وورقها يشبه ورق القرظ لكنه أكثر كثافة, وحجم الشجرة أكبر, وزهورها كروية صفراء اللون. وفي الفصيح,الشَّبَه والشَّبَهان, محركتين, نبت,كالسمر, شائك له ورد لطيف أحمر, وحبّ كالشهدانج, ترياق لنهش الهوام, نافع للسعال, ويفتت الحصى, ويعقل البطن.
- شَقَبْ:شجيرة ترتفع ما يزيد عن المتر قليلاً , ولها أوراق خضراء وتستخدم عصارتها كعلاج لعيون الحيوانات.
- شوك الجرذان:
- شوك ال***/ السّحا: عشب صغير تكثر فيه الأشواك.
- شعوس: نبات يفترش الأرض
- /خوع: الشعوس لعلاج النفخ .
- شوك الحسا لعلاج حبه تظهر على قاعدة رموش العين .
- شوك الساحره
- شجر الطير: عشب ليِّن وزهره يشبه الوبر (الراء) ويستخدم غذاء للحيوان.
- شهث/ هَوْشَل: شجيرة سيقانها رفيعة مستقيمة وأوراقها خضراء كثيفة, وترتفع حوالي نصف متر.
- شمار
- شقر أبيض/ أُزَّاب:نبات أوراقه بيضاء اللون ورائحتها عطرية, ويستفاد من أوراقه في حماية الوثائق الأسرية (السِّجُول) من الأرضة (العُثَيْثِهْ) بوضعها مع الوثائق في أماكن حفظها.
- شعوس لعسن (شعسن)
- شعر الشيبه: عشب لونه أبيض وثمره ناعم.
- شعر الطير
- شوك الجمال/الدَّردَرْ/ السَّنف: شجيرة مشوكة ترتفع سيقانها حوالي متر, ولها ثمرة كروية الشكل مليئة بالأشواك.
- شجرة الكبش
- شقر الجولب: نبات عشبي صغير, يتراوح ارتفاعه بين 5-7 سم, أوراقه صغيرة, ورائحته طيبة.
- شهاد
- شجر الناميه
- شانه:نبات يفترش الأرض, وينمو في التربة الرطبة.
- شجرة الصفار
- شقب: ويستعمل لمراخ البياضة في العين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- الشجري : ينمو بين المزروعات وهو من الأعشاب الضارة إذ يمتص المياه ويضعف الزراعة وهو أشبه بالأعشاب التي نراها في الملاعب, وللتخلص منه لا بد من استئصاله جذوره بالكامل.
حرف الصاد
- صَبَحْ: مفرد أصباح، وهي الأغصان الرئيسية للشجرة.
- الصَّبر:نبات ورقه عريض وعصارته مريرة, ويُعطى الأطفال عند ولادتهم منه عدة جرعات تقوي المناعة لديهم ويفيد في علاج الجروح وسرعة التئامها, كما تستخدم قطرات منه لتماسك وترابط الهُرد ويفيد في علاج مرض السكري, ويُسمى ورقه بعد أن يجف (هِصْمِهْ) ويستخدم كبخور عند الولادة وفي تبخير (العكم – السفل). .
- الصبر او الصبار لعلاج الصدفيه . السنا شربه مسهله وملينه جدا .
- الصبّار: شجيرة تنمو في وعاء فخاري أو من الصفيح يُوضع في سطح المنزل(الجُبَا) ويؤخذ من أوراقها بعد أن تجف فتضاف إلى البخور, خاصة عند الولادة.
- صهب
- صهل
- صر: شجرة كبيرة, سيقانها بيضاء,ولها أشواك متينة وأوراقها صغيرة.
- صره
- صم: يشبه البكاء.
- صها
- صرُب
- صرصرذ
- صريه
-
حرف الضاد
- ضَهْيَأ: نوع من الأشجار يستخدم حطبها في الوقود.
- ضبيان: شجرة تشبه السُّمُرْ وأزهارها بيضاء.
- ضرح:
- ضروع ال***ة/اضرع ال***ة:
حرف الطاء
- الطَّلْح: من أعظم العضاة, وأكثره ورقاً, وأشده خضرة, وله شوك طوال حاد, واحدته طلحة. وفي يافع كثير من الساحات تسمى بـ(حبيل الطلح) لكثرة ما كان ينمو فيها من شجر الطلح.
- طريس
- طلح
حرف الظاء
- الظَّرَسْ: نباتات غير كبيرة خضراء اللون ومذاقها مرير يسبب حمضة غير مستساقة.
حرف العين
- العلوب :ومفردها علب, وهي اشجار السدر, وخشبها من أفضل الأنواع واصلبها ويستخدم في البناء وفي صناعة الأبواب (السدَّد) الرئيسية للبيوت وصناعة معصرة زيت السمسم( صليط الجليل) التي تصنع من الجذوع السميكة, كما أن أزهار العلوب من أفضل المراتع للنحل (النوب) وعسلها هو الأفضل على الإطلاق, وتسمى ثمارها الدوم (النَّبق) وهي تؤكل وتُسمى نواة النبق (عَجَمه) وتُكسر ويؤكل النوى الذي بداخلها ويُسمى (فرصوص, الجمع فراصيص). وتستخدم مسحوق أوراق العلب(السدر) لغسيل الشعر .
- اوراق العلب ( الغسل ) لتطهير الشعر وازاله القشرة ، بل ولازاله اثار الجديعا .
- الْعشْرَق : نبته على شكل ورده متباعدة الأوراق .. ورقها ملئ بالمياه .. فيه ثمرة تسمى( الْعلْهُب).(((( في الفصيح العِشْرقُ كزِبْرِجٍ : نَبْتٌ من الأَغْلاسِ حبُّه نافِعٌ للبَواسيرِ وتَوْليدِ اللَّبَنِ ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ))))
-
- عَوْسَجْ : جنس نبات شائك من الفصيلة الباذنجانية له ثمر مدور كأنه خرز العقيق واحدته عوسجة, تستخدم عصارة أوراقها لعلاج الكلى.((( للتحقق: تستخدم أوراقها بعد أن تجف وتحرق فيجمع الرماد الذي خلفته ويخلط بالكحل ويستخدم لعلاج رمد العين))))))))
- عشر:شجرة يصل ارتفاعها من 2-3 أمتار, ولها أوراق عصارية سميكة خضراء مائلة إلى الاصفرار, وثمارها كروية منتفخة لا تؤكل, ويُقتطع ورقها فتخرج منه مادة لبنية تستخدم في علاج بعض الحالات وتسهيل نزع الشوكة المغروزة في باطن القدم (الحَفَا), وكانوا يستخدمون قشرة الساق في تجبير كسور الساق. كما تصنع من عيدانها الخفيفة والمجوفة قصبة الذري(المذرأة), وفي الماضي كانوا يوقدون عيدان العشر ويضاف رمادها إلى الكبريت وخلطه مع الملح لصناعة البارود(الباروت).
- عضرب: شجيرة سيقانها غير مدعومة, وهي من أوهن الشجر. وفيها يقول المثل اليافعي "اللسان مذرب والركب عضرب". وتستخدم أوراق العضرب في علاج الجروح ووقف نزيف الدم أثناء الختان أو لإصابات المختلفة.
- عرْيَبْ: شجيرة مورقة غير مثمرة ((((ثمرها له خصائص البن؟؟؟؟؟؟))))), تأكل الشياة أوارقها, ويقال (شاة العريب لا تقطع أذنها))).
- عَسَقْ:
- عَضَبْ: ((من الأشجار الخلوية)))؟؟ (عظب)..
- عُثُرب:نبات له سيقان وفروع كثيرة, أوراقه خضراء, ويستفاد منه كعلاج طارد للديدان وذلك بمضغ الأوراق أو الغصون الطرية, كما يستخدم لعلاج الحموضة والضَّرسْ.
- العَزَفْ: الخوص, وهي نباتات تشبه جريد النخل غير مثمرة وتستخدم في صناعة العطر والكرب والسلقة والذفال ..
- عُضَهْ : شجرة .
- عضة الفسو/ الخرء: ومن تسميتها فأنها شجيرة تتفرع أغصانها المورقة في الجداران كاللبلاب وعندما يمسك فيها الشخص تصدر عنها رائحة كريهة ومن هنا جاءت تسميتها تلك, وحتى أن الناس يشبهون الشخص السيئ الذي يثور أو يغضب لأتفه الأسباب بتلك الشجيرة, أي يريدون عدم إثارته أو الاقتراب منه حتى لا يصدر عنه ما يسيء من قول أو فعل.
- العُبَبْ : شجيرة لها أوراق خضراء تستخدم عصارة الورق لعلاج التقرحات والأورام والتواء القدم أو الركب وهو ما يُعرف باللهجة (العسف) والتواء الاطراف ( المُعص). ويقول المثل اليافعي " عَبَّب ولا تطبب "
- العَريْن: عضة تأكلها الجمال, وثمارها مثل البلس يأكلها الإنسان.
- عَقْبْ: نبات ينمو بعد حصاد الذرة, ويتفرع من جذورها الباقية (الجذأ) ويستخدم كعلف للحيوانات.
- عليق/ حولق:نبات متسلق, أوراقه مثلثة أو سهمية الشكل, يلتف حول زرع الذرة أو الدخن, ويستخدم كعلف للحيوانات.
- العُطُبْ: هو القطن.
- عنشط: (((())) ذو سيقان كثيرة وأوراق خضراء صغيرة.
- عبب
- عَضْهَرْ: يستخرج من (((لبنان))) عند احتراقه له رائحة المستكى.
- علب
- عثرب
- عريب
- عوسج
- عُضَةْ المَرَّار: شجيرة مريرة المذاق ومن هنا جاءت تسميتها المحلية, وتستخدم لعلاج مرض السكر.
- عضة الثعل: شجرة, ساقها أخضر وأوراقها عريضة, وأزهارها صفراء اللون.
- عرأب/ عَرَابَهْ: من الأشجار المعمرة, لها ساق غليظ تتفرع عنه أغصان كثيفة غير مورقة وتنتهي بسعف حاد كالحربة, وهي تشبه في شكلها شجرة دم الأخوين.
- عضة الرئه
- عضة النعجه, هدشل, عين النعجه
- عسق: شجرة من فصيلة الأكاسيا, تشبه السُّمُر وأوراقها أكثر كثافة من السمر وزهرتها صفراء صغيرة.
- عولل
- عضة سيد
- عضة "الوسخ"... السلح
- عولق
- عملج
- عمريخ/ عرميخ: شجرة ساقها طويل ويتفرع من الأعلى إلى أغصان متعددة ولها ثمرة أشبه بثمرة (البُن) وكان يأكلها البعض.
- عطيط
- عمريق
- عرفج, خرفج
- عفار
- عُضِةْ المستدركه: نبات يفترش الأرض وتستخدم كعلاج لعسر الهضم والانتفاخ عند الحيوانات الأليفة.
حرف الغين
-
حرف الفاء
- فحه: نبات أوراقه خضراء لينة تؤكل مع الخبز الجاف.
- فُجَّل: البقل, وهو من الخضار المعروفة.
- فتحه
- فوه
- فالقه: نبات صغير, ساقها سميك أشبه بقرون الزنجبيل, وتستخدم عصارته لعلاج التحسس الجلدي (الحزارة/ القرضئة).
- فدفد:
- فرسك: خوخ
- فلفل
حرف القاف
- قُدَّاح: نبات يشبه الملوخية.
- قلقلة: هي ما تُعرف في عدن بالـ (رَجْنَة) وهي نباتات مورق وعصارته لزجة, ويستخدم مع الطعام.
- قَطَفْ: شجرة خشبها خفيف ولذلك يُصنع منها الهيج (النير) الذي يوضع على رقبتي الثيران (الضمد) التي تجر المحراث في الحقل, كما تُصنع منها مكاييل الحبوب وتكون خفيفة الحمل, كما تُصنع منها أجهزة الجنابي ( الغمد) وكذا القُوَبْ وهي أقداح للقهوة.
- القرظ: ( القرظ ) شجر عظام لها سوق غلاظ أمثال شجر الجوز وهي من الفصيلة القرنية وهي نوع من أنواع السنط العربي يستخرج منه صمغ مشهور واحدته قرظة. وينمو القرظ بكثرة في يافع وتتعدد أنواعه, ويستخدم ورقه في دباغة الجلود وفي علاج قرحة المعدة وغيرها.
- القُبَبْ: شجرة تنمو في فجاج الجبال (الأشعاب) وهي ذات عود واحد مستقيم أشبه بالعصا, وعُصارتها(السُّبَهْ) ضارة وتنفر الحيوانات من رائحة عصارتها ولا تأكلها إلاَّ بعد أن تجف عيدانها وتختفي رائحة عصارتها. وكانوا يجمعون العصي (المخازف) من هذه الشجرة وبعد أن تجف يضمون هذه العصي إلى جانب بعضها البعض ويثبتونها من طرفيها بعيدان عرضية ويستخدمونها كأبواب.
- قرع/الدُبَّا:
- قصاص: من فصيلة (الفربيون) وهي من الشُجيرات اللبنية، أي النباتات العصارية التي لها لبن دار، وهي لا ترعى من قبل الحيوان, وتستخدم عصارته لعلاج الأمراض الجلدية (البَدْيَهْ/ التحسس). ويقول المثل اليافعي (ما حَدْ يجَرِّدْ من قَصَاصه). يجرّد: يجمع الجراد.
- قرشاعة : لحاء الشجر . وفي المثل " ما تحن على العود الاّ قرشاعته " .
- قَرامِيْط/ قَرَانِيْط/قُرنُوطْ: الخَرُّوبُ وهي شجرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار, ولها ثمر ٌ قرنيٌ حلوٌ, يؤكل ويستخرج منه عصير لذيذ الطعم.
- القَتَادُ: نبات صلب له شوك كالإبر من الفصيلة القرنية ومنه يستخرج أجود الصمغ, وفي المثل العربي(من دونه خرط القتاد ) يضرب للشيء لا ينال إلا بمشقة عظيمة(ف).
- قداح .
- قضب: هو البرسيم, من الفصيلة القرنية و هو عشب حولي أوراقه مركبة ثلاثية ذات أذينات و أزهاره بيض و بذوره صفر تميل إلى الحمرة و يستعمل في العلف رطبا ويابسا.
- قراميط/قرانيط: وتسمى قرانيط وهي الخرنوب ولها ثمار تؤكل.
- قطر النعنع النعنع: نبات يستخدم ورقه في الشاي, ويفيد في تسكين الآلام والمغص وطارد للغازات.
- قات: أشجار القات في يافع معمرة وترتفع عدة أمتار, وقد يصل ارتفاع إلى عدة أمتار, وقد ازدادت زراعته على حساب أشجار البن اليافعي الشهير.
- قُطَبْ: عشب سطحي وأوراقه متبادلة ذات عنق قصير, مثلثة الشكل, وحافة الورقة مسننة بشكل غير منتظم وله شوك بين الأوراق يُسمى (شوك القُطَب). ويستخدم القُطَبْ لعلاج مرض الكلى وآلام الظهر, كما يفيد مسحوق ثمرته لاستخراج الحصا.
- قُثَّاء:نبات متسلق يفترش الأرض وثمرته دائرية بها نتوءات شوكية لينة, وتؤكل بعد قشر شوكها وتسمى (الخيار الشوكي البلدي).
- ((( حطب ووينتج منه الصمغ؟؟؟))))
- قلقله
- قُطَمْ: من الأعشاب الزاحفة..
- قرظ
- قرنوط
- القصاص الطري: يستفاد منه لقتل الديدان في المعدة والإمعاء .
- قرن الكبش
- قَفْعُور(قفاعير): عشب على شكل أصبع تعلوه مظلة, من الفطريات.
- قطر النعناع,
- قبس
- قتار(قثار)
- قده
- قطط
- قش ال***
حرف الكاف
- كراث:
- كُشْدْ, كُشَتْ: نبات متسلق ويزرع بجانب المحاصيل, خاصة الذرة, يؤكل ثمرها الشبيه بحبوب الفول البني.
- كُعْرِرْ: أشبه بالخيار وثمرته لذيذة ويظهر بالخريف عند سقوط الأمطار.
- كعر
- كسيحى
حرف اللام
- اللُّبَان: شجر يُستخرج من سائله اللبني بعد أن يجف الصمغ والبخور المعروف بـ(اللبان) وهو يُمضغ ويستخدم كبخور أحيانا ويحدث رائحة زكية وكذلك له استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي وقد كانت الحضارات اليمنية القديمة تعتمد على تجارة اللبان.
- لُوَّى/لُوَّاء: شجيرة .....
- لحيه
- الأيْبَد: عشب يشبه الجزب وترعاه الحيوانات.
- لاعيه
- لسان
حرف الميم
- المُغَرِّزِهْ/ أُرِّيْزِهْ: شجيرة غير مرتفعة لها ثمار لا تؤكل تشبه ضروع الحيوانات ولذلك تُسمى (ضروع ال***ة), وعلمت أنها تستخدم من قبل مرضى السكر كعلاج وطعمها مرير.
- المَظَاظْ:
- المِسْكِرِهْ: هي نباتات الزؤان, ولها تأثير منوم ويستفاد منها في علاج الأمراض الجلدية ولعلاج القروح الخبيثة والجرب.
- مَصَّيص: نبات له زهرة حمراء وتُقلع الزهرة لامتصاص من جذرها لامتصاص سائلها المائي اللذيذ, ومن هنا سُميت بالمصيص.
- منج: نبات له أوراق مفصصة, وثماره دائرية الشكل, فيها نتوءات صغيرة من جميع جهاتها وبداخلها حبوب صغيرة تكون عند نضجها سوداء اللون, وإذا تناولها الشخص فأنه يفقد الوعي.
- مُلَبِّنه:
- منج
- مشاق
- مضاض
- مجننة البقر/ جنينه: نبات عشبي, له أوراق طويلة رفيعة لونها أخضر, وإذا تناولتها الأبقار بين العلف فأنها تقوم بحركات غير طبيعية كالدوران حول المكان ونحو ذلك, ولهذا سُمِّيت بـ(مجننة البقر).
- مزبِّده
- ملبده.. للتحقق)
- موز الحداء
- مُهَدِّسِهْ:
- مريخ
- مسلمه
- مشط الذئب:عشب أبيض مائل للإخضرار, ينمو في الأماكن الرطبة والمظللة.
- ميمون
- محمطه
- موز الغراب
حرف النون
- النظار: شجرة تستخدم في البناء (مخازف) وحطب للوقود, وإلى هذه الشجرة تُسب النوعية الرديئة من حطب الوقود, لأن نهارها تكون ضعيفة, أما عيدانها فهي قوية وصلبة لا تدخلها (النَّخَشَة) أي لا يصيبها التسوس (الأرضة) ولذلك تستخدم في سقوف السلالم (الدرج) كمخازف.
- نُقُمْ : شجيرة ذات أشواك صغيرة ولها ثمر أصفر اللون لا يؤكل, وتستخدم ثمارها بعد أن تجف في علاج تسوس الأسنان حيث تُحرق الثمرة اليابسة كالبخور وتدخل الأدخنة إلى الفم فتطرد السوس من الأسنان.
- النَّشَمْ: شجرة ترتفع بضعة أمتار وعيدانها مستقيمة وتأتي من حيث صلابتها وقوتها بعد الشوحط وتصنع من عيدانها المشاحط والمواهر كما تعد من أجود أنواع الحطب (العربي).
- نَفْوَهْ: نوع من النباتات العشبية ترعاه الماشية.
- النمص: ضرب من جنس نباتات عشبية من الفصيلة الأسلية تنبت في المناقع والأراضي الرطبة وتستعمل أوراقها الأسطوانية الطوال المنتصبة رباطا ولصنع السلال والحصر والأطباق وغير ذلك(ف). تستخدم عيدان النمص الجاف في صناعة (المُوكف والتورة والشت) حيث يُطوى عليه العزف (الخوص) لتثبيته.
- نخو
- نيم: شجرة ذات سيقان نحيفة أوراقها إبرية, علف للماعز.
- نبخ
- نخل
حرف الواو
- الوَرْس : نبات كالسمسم أصفر يُصبغ به وتُتّخذ منه الغمرة أي الزعفران(ف).
- وبار
- ورِّيق
- وكد
حرف الهاء
- هَدَس : شجر الآس , وهو شجر ورقة عطر الرائحة وخضرته دائمة وتستخدمه لترطيب الشعر وفي تماسك (القصة) التي كانت تضعها المرأة في مقدمة الرأس .
- هداله
حرف الياء
- يبس
- يبيس.....

منقول...


 
 توقيع : الوادي



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. The time now is 12:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات سماء يافع

a.d - i.s.s.w

mamnoa 4.0 by DAHOM